Fri-14 Jun 2024 - 09:05 PM




أ.د.سعيد عبدالرزاق باخبيره (رئيس قسم القانون العام)

بسم الله الرحمن الرحيم
مقتـــــضـــب ســيرة ذاتــية  CVللأستاذ الدكتور سعيد باخبيره
_ الاسم: أ. د. سعيد عبد الرزاق سعيد باخبيره.   
_ تاريخ ومحل الميلاد:  26مارس 1972 م، محافظة )عدن(، الجمهورية اليمنية؛ لأسرة معروفة في الأوساط الاجتماعية والسياسية والتجارية والإعلامية، وأبوين وجدين متعلمين من أصول حضرمية مولودين جميعا في عدن لأكثر من قرنين من الزمان. (الجمهورية اليمنية حاليا). DR.BAKHUBERA@YAHOO.COM 
_ الحالة الاجتماعية: متزوج وأب لأربعة أولاد.
_ سكن الإقامة الدائم: (عدن _ اليمن).
_ المؤهلات العلمية: 
_ بكالوريوس بمقياس مرتبة الشرف(عدم الرسوب مطلقا، وفئة تقدير الأوائل على الدفعة حينها)، وماجستير بشهادة التفوق من الأوائل على مستوى جامعة عدن وبتكريم مباشر من رئيس الجمهورية اليمنية في حفل علني متلفز.
_ دكتوراه: )دكتوراه دولة( بتفوق من جامعة (الجزائر).
_ جهة العمل الأساس ومناصبها العلمية ومهامها الوظيفية:
_ عضو معين في هيئة التدريس والتدريس المساعدة بقسم القانون العام _ كلية الحقوق _ جامعة )عدن( منذ العام 1996م.
_ اللقب العلمي: أســتــاذ (  .( Professor
_ التخصص العلمي: قسم القانون العام، شعبة القانون الإداري والدستوري والنظم السياسية.
_ خبرة عملية في مجال العمل الأكاديمي والعلمي والقانوني الحقوقي تزيد عن ثمانية وعشرين عاما.
_ رئيس نقابة كلية الحقوق جامعة عدن (الحاصل على الأعلى تصويتا)، وعضو لجنة الرقابة والتفتيش النقابية العليا في جامعة عدن 2004 _ 2006.
_ عضو مساهم في لجان صياغة اللوائح الإدارية لجامعة (عدن) ووزارة التعليم العالي سابقا 2007 _ 2009.
_ نــائــب عميد كلية الحقوق _ جامعة (عدن) لشؤون خدمة المجتمع سابقا.
_ رئــــيــس قـــــســــم الــــقـــانــون الــعــام  حــالــــيــــا.
_ عضو مجلس تأديب أعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة جامعة عدن حـالـيــا.
_ يتبادل وزملائه إلقاء المحاضرات العلمية لمساقات القانون الإداري ومناهج البحث العلمي لطلاب برنامج الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في قسم القانون العام كلية الحقوق جامعة عدن.
_ أشرف ويشرف حاليا على عديد من الرسائل والأطروحات العلمية لطلاب الدراسات العليا 
(قضاة وتنفيذين ووكلاء وزارات ومحامين وغيرهم) في برنامجي الماجستير والدكتوراه. 
_ عضو في عديد من لجان المناقشة والحكم في تقرير الدرجات العلمية لطلاب الدراسات العليا سواء درجة الماجستير أو الدكتوراه للدارسين في كلية الحقوق في جامعة (عدن) أو في فروع الجامعة في (الرياض) و(القاهرة)، وكلية العلوم الانسانية والاجتماعية، وجامعات خاصة.
مناصب وظيفية ومهام أخرى:
_ عضو سابق في اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان اليمنية المشكلة بالقرار الجمهوري )رئاسي _ حكومي( الصادر عن رئيس الجمهورية رقـــم (66) لعام 2016، اللجنة المعتمدة بقرار من قبل مجلس حقوق الإنسان في (چنيف) التابع للأمم المتحدة.
_ الناطق الرسمي للجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان _ المشار لها أعلاه _ 2016 _ 2017؛ سابقا.
_ مشاركة في بعض اللجان المنبثقة عن انعقاد دورات مجلس حقوق الإنسان (جنيف) 2016 _ 2017.
_ عضو لجنة الحوار بين اللجنة الوطنية للتحقيق ولجنة العقوبات الدولية المشكلة بقرار من مجلس الأمن الدولي بشأن معرقلي السلام في (اليمن) الفترة 2015 _ 2017، واللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولية .. وغيرهم.
التأليف لمؤلفات علمية:
_ عدة أبحاث علمية منشورة في مجلات يمنية وعربية ودولية محكمة ومعتمدة في مجال الحقوق والقانون الإداري والقانون الإداري الدولي والقانون الدستوري والنظم السياسية عن الشورى والعلاقات القانونية الدولية ومكافحة الفساد والبيروقراطية وإقامة النظام القضائي الإداري (ديوان المظالم)، ومنها على سبيل المثال وليس الحصر ما يأتي:
_ الأوجه المعتمدة للطعن بالإلغاء في ظل الظروف الاستثنائية، بحث مشترك، مجلة القانون الصادرة عن كلية الحقوق جامعة عدن، مجلة علمية محكمة، العدد الثاني والعشرون، سبتمبر 2020. 
- الأموال العامة، مجلة القانون الدستوري والعلوم الإدارية، بـرلــيــن، ألــمـــانيـــــا، العدد الرابع عشر شباط _ فبراير 2022.
- قواعد تشكيل القضاء الإداري المعاصر وإجراءات الدعوى الإدارية، مجلة جامعة عدن الإلكترونية، العدد 3 عدد سبتمبر 2021.
_ مدى الحجز على الأموال العامة، المجلة العربية للــــنـــشــر العلمي، عـــمـــان المملكة الأردنية،  العدد الثامن والثلاثون، 2022.
_  النظام القانوني لأعمال الضبط الإداري في الجمهورية اليمنية، في طور الطباعة.
_ مشاركات بأوراق بحثية في ندوات وورش مختلفة خلال السبعة وعشرون الماضية.
_ كتاب مشترك "النظرية العامة للقضاء الدستوري في الجمهورية اليمنية، دراسة قانونية تحليلية نقدية"، كتاب مرجعي لطلاب الدكتوراه قسم القانون العام، نشر حديثا في العام 2021.
_ مداخلات عديدة في تجمعات وورش علمية عن العقود الإدارية والقرارات الإدارية وسلطة الإدارة العامة في اتخاذ الجزاءات في أثناء تنفيذ الصفقات العمومية وتنفيذ عقود البناء والتشغيل وإعادة الملكية خاصة بإنشاء الموانئ والمطارات.
_ بحث في التشريع المقارن: تسبيب القرار الإداري التأديبي، مجلة تهامة، جامعة الحديدة، مجلة علمية محكمة، العدد الرابع عشر يوليو _ ديسمبر 2021.
_ بحث: البحث العلمي والجامعة بين الإشكالية والمسؤولية (مدخل نظري للواقع العربي)، مجلة جامعة عدن، مجلة علمية محكمة، العدد الثامن والعشرون يوليو _ ديسمبر 2012.
_ وكذا عدة مشاركات علمية تتعلق بــــ Administrative contracts ؛ وأهمها كمثال:
_ الخصائص الاستثنائية للعقد الإداري دراسة مقارنة (رسالة ماجستير) جامعة عدن.
_ سلطة الإدارة العامة في اتخاذ الجزاءات في أثناء تنفيذ العقد الإداري (رسالة دكتوراه دولة) جامعة الجزائر.
_  الأحكام الحديثة لنظام البوت B.O.T  وتطبيقاته في الجمهــــوريــة اليـمنــية، بحث مطول في أكثر من 50 خمسين صفحة في مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، مجلة علمية محكمة، الصادرة عن دار جامعة عدن للطباعة والنشر، المجلد 10، العدد 20 يناير _ يونيو 2007. (كان ملهم لعشرات الأبحاث اليمنية في هذا الجانب مما تؤكد صفحات GOOGLE).  
_ بحث مطول عن القواعد الفقهية والقانونية عن مبدأ الشورى معناها وبناها، مجلة العلوم 
الاجتماعية والإنسانية جامعة عدن، مجلة علمية محكمة، العدد السادس والعشرون ديسمبر 2011.
_ أساليب نشأة الدساتير وتعديلاتها من منظــــور التــجــربــة الـــيــمنـية، بحث حديث مشترك، منشور في مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلة علمية محكمة، العدد 50، المجلد الثامن، 2021، جامعة الأنـــدلـــس.   
المشاركات السياسية: 
_ تقلد مناصب متقدمة في القيادة الوسطى في الحزب الوحيد والحاكم في (جمهورية جنوب اليمن سابقا) والمنظمات الجماهيرية ذات الطابع السياسي والاجتماعي القائمة والفاعلة حينها. 
_ الانتماء الحزبي في الحزب الاشتراكي اليمني حتى العام 2000 والتوقف بعدها عن الانتماء الحزبي مطلقا.
_ مشاركات متنوعة ما بين الانتماء لمنظمات حقوقية داخلية والمشاركة الخارجية في ندوات ومؤتمرات لمنظمات إقليمية وجامعات ومراكز علمية عربية وغيرها في موضوعات متنوعة كالمتعلقة بالعدالة الانتقالية والحكم الرشيد وأشكال الحكم السياسي (سلبياته وإيجابياته) في بلدان كـ (مصر) و(الجزائر) و(قطر) (السعودية) وغيرها 2004 _ 2018. 
_ المشاركات في نقاشات فعالة رعتها الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان التابع لها حول الأوضاع السياسية والحقوقية في (اليمن) في عدة دول ومنها (مصر) و(الأردن) و (تونس) و(أديس أبابا) من واقع العمل الحقوقي القانوني، رعتها اللجنة الوطنية للتحقيق والمفوضية السامية لحقوق الإنسان. 
_ المشاركة العلمية المباشرة في المؤتمر العالمي المتعلق بالمقاربات الخاصة بحقوق الإنسان في العالم الذي تم تنظيمه بالتنسيق مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان في فبراير 2017 في دولة قـطـر بمداخلة عن حقوق الإنسان في الجمهورية اليمنية.
_ المشاركة في بعض جلسات الحوار الوطني التحضيرية الأولى 2012 _ 2013.
_ مناقشات ولقاءات مع سفراء الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوربي ضمن النخب المختارة لتمثيل الجمهورية اليمنية 2016 _ 2017 ملف حقوق الإنسان في سويسرا ضمن دورات مجلس حقوق الإنسان سبتمبر 2016.
_ حضور فعاليات متعددة نظمها مجلس حقوق الإنسان في مقره بـ (جنيف) والمكتب الإقليمي للمفوضية السامية لحقوق الإنسان في (عمان _ الأردن ) في الفترة 2015 _ 2018.
،،،
الأستاذ الدكتور: سعيد عبدالرزاق باخبيره